​نصائح لصيانة محركات هوندا البحرية

أي محرك يحتاج إلى صيانة دورية بشكل منتظم للتأكد من أدائه الأفضل عند كل استخدام. هذا الأمر ينطبق بشكل خاص على المحركات البحرية الخارجية لأنها تعمل في ظروف قاسية، مثل تلك التي نواجهها في منطقة الشرق الأوسط، من حيث حرارة الأجواء الشديدة بالاقتران مع  نسبة الرطوبة المرتفعة، والتشغيل الكثير بالإضافة إلى الفترات التي لايتم استخدامها فيها، كل ذلك يزيد من الأعباء والضغوط على المحرك، وذلك يمكن أن يؤدي إلى تقليل طاقتها وإنتاجيتها وينعكس بالتالي بشكل سلبي على أداء قاربك أو زورقك.

نحن في الفطيم هوندا جاهزون لنقدم لك كل الدعم والصيانة والعناية التي يحتاجها محرك قاربك ضمن أعلى مستويات الجودة الصارمة، ونقوم بتركيب قطع الغيار  الأصلية باستخدام أحدث المعدات المتطورة كي نحافظ على أداء المحرك، وسلامته، وموثوقيته. يرجى مراجعة جدول الصيانة الموصى به في كتيب دليل المالك من هوندا لتتعرف على مواعيد الصيانة اللازمة للمحرك.

للحصول على إرشادات حول الصيانة التي يمكنك القيام بها بنفسك، يرجى الانتقال إلى أسفل الصفحة.


​صيانة المحركات البحرية الخارجية

من المهم جدًا قبل الانطلاق في أي رحلة القيام بعملية فحص ما قبل التشغيل من أجل سلامتك وأداء المحرك والقارب. يرجى قراءة الإرشادات التحذيرية والتنبيهات الموجودة في دليل المالك وتأكد من إطفاء المحرك قبل القيام بأي عملية فحص. يرجى الاتصال بالفطيم هوندا قبل محاولة تشغيل المحرك إذا وجدت أي مشكلة.

قائمة التحقق لما قبل التشغيل:

  • ​مستوى زيت المحرك
  • مستوى الوقود
  • فحص المروحة ومسمار التثبيت المشقوق (الخابوري)
  • ​معدن قطب البطارية
  • حاجب المياه
  • توصيلات خرطوم الوقود
  • ​توصيلات البطارية
  • روابط جهاز التوجيه
  • المقبض وعتلة التحكّم عن بعد

​​

​زيت المحرك

للحصول على أفضل أداء للمحرك من الضروي استعمال زيوت هوندا البحرية الأصلية. إن تغيير الزيت يمكن أن يحسّن من قوة المحرك بشكل كبير لأنه يقوم بتزييت وحماية مكونات المحرك الداخلية، لذلك يجب عليك فحص مستوى الزيت بشكل منتظم وإضافة المزيد إذا تطلب الأمر، وتأكد من إطفاء المحرك وأنه في وضعية مستقيمة للأعلى.

إن إضافة زيت جديد بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى تلوث المحرك، ولذلك ننصحك بأن تدع هذا الأمر إلى الفطيم هوندا ليقوموا بهذه المهمة عنك.

شمعات الإشعال (البواجي)

تعتبر شمعات الإشعال من المكونات المهمة جدًا لأنها تقوم بتشغيل المحرك. شمعة الإشعال التالفة أو غير الصحيحة تتسبب في فشل تشغيل المحرك وبالتالي عدم توليد القدرة. يجب دائمًا فحص شمعات الإشعال للتأكد من عدم وجود تشققات أو كسور فيها وتغييرها بشمعات إشعال معتمدة من الفطيم هوندا إذا لزم الأمر.

​الوقود

الوقود الجديد يعزز كلا من الأداء والاستطاعة، والوقود غير المناسب هو سبب آخر من أسباب سوء التشغيل ويمكن أن يقلل من قوة المحرك. الوقود القديم يمكن أن يكون غير صالح ويسبب انسدادات في المكربن وحاقنات الوقود. هذا التدهور في أداء المحرك يمكن أن يحدث في أقل من 30 يومًا تمضي على وجود الوقود القديم، لذلك ننصح بإعادة التعبئة بشكل منتظم بوقود جديد. تأكد من أن خراطيم الوقود خالية من التشقق أو علامات التآكل إذا لم تقم باستعمال المحرك لوقت طويل.

المروحة

يجب أن يتم فحص المروحة عدة مرات خلال الموسم الواحد للتأكد من عدم وجود  أي عوالق أو شظايا عالقة وملتفة حول عمود المروحة لأنها تسبب إنهاكًا لا لزوم للمحرك ، كذلك من المفيد والطبيعي تبديل المروحة إذا وجدت أنها اصطدمت أو احتكت بصخرة أو أي عائق آخر تحت الماء.

يرجى الاتصال بالفطيم هوندا قسم المحركات البحرية للمزيد من المعلومات والنصائح المفيدة، وكذلك لتحديد موعد للصيانة.