New Car Maintenance

كيف تحافظ على سيارتك الجديدة

أكثر ما يثير قلق مالكي السيارات الجديدة هو انخفاض سعرها فور خروجها من صالة العرض. ولكن من الممكن تقليل تأثير الإهلاك إلى أدنى حد، والتأكد من الأداء المثالي لسيارتك عن طريق الحفاظ عليها بطريقة مناسبة حتى لو لم تكن خبيراً في عالم السيارات، ولذلك نقدّم لك بعض نصائح الصيانة العامة للعناية بسيارتك.

الكفالة - الاستفادة من الخبراء

تأتي السيارات الجديدة مع كفالة إضافةً إلى مجموعة من الخدمات، وهذا يعني أن خدمات الصيانة الدورية تجري على يد فريق من الخبراء المحترفين الذين يعرفون أصغر الأمور عن سيارتك. ولذلك ننصحك بالتأكد من عدم التأخر عن مواعيد الخدمة وحجز مواعيد الصيانة عند استحقاقها، فهذا يعطي فرصة لمهندس الخدمة للتعرف على أيّ مشاكل محتملة في وقت مبكر ومنعها من التفاقم والتأثير على أداء سيارتك الجديدة.

الصيانة الشخصية - نصائح عامة لصيانة السيارات

لا تحتاج دائماً إلى الاعتماد على الخبراء، فهناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها بنفسك. حيث يمكنك أن تخصص بعض الوقت كلّ أسبوع لفحص سيارتك وإجراء عمليات الصيانة الأساسية.

الإطارات - تعتبر الإطارات من الأجزاء الأكثر تعرضاً للتلف في السيارة، ومن المهم التأكد أنها في حالة ممتازة. ولا يقتصر الأمر على عامل الأمان، فعدم صيانة الإطارات بالطريقة الملائمة سيكون له آثار كبيرة على سهولة القيادة واستهلاك الوقود أيضاً. لذلك تأكد من ملء جميع الإطارات حسب توصيات الشركة الصانعة، وأنه لا توجد تشققات في الأطراف الجانبية أو مسامير التثبيت أو حدوث تآكل مفرط أو أي تلف آخر.

السوائل - يجب التأكد من عدم انخفاض مستوى السوائل في السيارة، من سائل تنظيف الزجاج الأمامي إلى سائل التبريد والزيت. وننصحك أيضاً عند إخراج مؤشّر القياس من خزان الزيت أن تقوم بفحص الزيت للتأكد من عدم وجود أي جزيئات معدنية فيه، وهو ما قد يشير إلى وجود مشكلة في قلب المحرك. ويجب أن تفعل ذلك عندما يكون المحرك بارداً.

التنظيف - لا تبدو السيارة النظيفة أفضل فحسب، بل تدوم أطول أيضاً. حيث يساعد التنظيف وطبقة الشمع إلى إطالة عمر الطلاء ومنعه من التآكل أو التشقق، وخاصة في أجواء الشمس الحارقة في الإمارات.

استخدم وقود الأوكتان المناسب - قد لا تتطلب السيارات الجديدة "العناية المفرطة" كما كانت قبل 20 عاماً، ولكنها لا تزال بحاجة إلى قدرٍ معين من الحرص وبالأخصّ في الفترة الأولى من قيادتها. لذلك ننصحك بالتأكد من استخدام وقود الأوكتان المناسب للمحرك واستبدال فلتر الوقود كلّ 60,000 كيلومتر أو في كلّ خدمة سنوية رئيسية.

الفرامل - تتآكل بطانات الفرامل مع الوقت وتحتاج إلى استبدال كلّ 30,000 كيلومتر بشكل وسطي. ومع أنّ الفحص السنوي يشمل فحص الفرامل، ولكن من الأفضل التواصل مع مركز الخدمة لحجز موعد فحص إضافي إذا كنت تقطع مسافاتٍ طويلة بالسيارة.

قراءة دليل الاستخدام!

ستحصل عندما تشتري سيارتك الجديدة في الإمارات على دليل المالك، وننصحك بقراءة هذا الدليل لتتعرف على سيارتك أكثر، فهو يساعدك على فهم ما يحدث عند ظهور "صوت غريب" أو ظهور أحد الأضواء في لوحة القيادة، ويمكنك عندها أن تتخذ الإجراء الصحيح لمنع المشكلة من التفاقم. ولا تتردد في الاتصال بمركز الخدمة الخاص بك وطلب المساعدة في حال حدوث مشكلة لم تستطع معرفة سببها.

التدرب على ركن السيارة

قد تبدو هذه النصيحة غريبة، ولكنك ستحتاج إلى بعض الوقت لتعتاد على أبعاد سيارتك الجديدة، وخاصة إذا قمت بشراء طراز أكبر. وتحدث أكثر مشاكل هيكل السيارة شيوعاً مثل النعرات الصغيرة والخدوش والضربات عند الركن، لذلك من الأفضل أن تمنح سيارتك مساحة إضافية وأن تبحث عن مكانٍ أكبر لركنها إلى أن تعتاد عليها.

من السهل الحفاظ على السيارة في حالةٍ جديدة طالما أنك تخصّص بعض الوقت للاهتمام بها وتدليلها. وبينما يهتم وكيل الفطيم هوندا بالأمور الكبيرة مثل الخدمات الرئيسية، يمكنك أن تطوّر علاقتك مع سيارتك من خلال الاهتمام بالتفاصيل البسيطة، فضلاً عن الحفاظ عليها بحالة جيدة وتقليل التلف أيضاً.