سينطلق سكوت ديكسون، كولتون هيرتا من المركزين 1 و2 مع محركات من هوندا

7 من سائقي هوندا سيحلون ضمن المتأهلين النهائيين إلى أسرع تسعة

أسرع توقيت في تاريخ إنديانابوليس 500

للمرة الرابعة، سيتولى سكوت ديكسون، سائق شيب غاناسي ريسينغ (Chip Ganassi Racing)، ريادة الحلبة عند الاصطفاف للانطلاق مع الضوء الأخضر في إنديانابوليس 500. الذي حقق الفوز بجائزة إنديانابوليس 500 لعام 2008 وبطل سلسلة سباقات إندي كار (NTT INDYCAR SERIES) ست مرات مركز الصدارة في مرحلة التصفيات النهائية المؤهلة لأسرع تسعة في سباق فايرستون، التي جرت يوم الأحد في إنديانابوليس موتور سبيدواي بمتوسط سرعة يبلغ 231.685 ميلاً في الساعة لأربع لفات.

سيكون ديكسون في الصف الأمامي إلى جانب كولتون هيرتا سائق فريق أندريتي أوتوسبورت، الذي صمد لفترة وجيزة في الصدارة خلال اللفات الأربع في تصفيات السباق مع متوسط سرعة يبلغ 231.655 ميلاً في الساعة.

كذلك، تمكن زميلان لديكسون في فريق غاناسي، توني كنعان وأليكس بالو، من بلوغ أسرع تسعة وسيقفان في الصف الثاني، في حين سيكون جميع المنطلقين من الصف الثالث في سيارات مع محركات من هوندا، وهم رايان هانتر-راي سائق أندريتي أوتوسبورت، هيليو كاسترونيفيس ماير شانك ريسينغ، وماركوس إيريكسون سائق غاناسي.

يعمل محرك HI21TT V-6 Indy car من هوندا في سبعة من السيارات التي تأهلت اليوم إلى دورة أسرع تسعة، بالإضافة إلى تسعة من المتأهلين الأحد عشر الأوائل على شبكة الانطلاق لسباق إنديانابوليس 500 في الأحد التالي.

هذا العام، سيتميّز العرض العظيم للسباق رقم 105 بأسرع حلبة في تاريخ إنديانابوليس 500، مع متوسط سرعة تأهيلية تبلغ 230.325 ميلاً في الساعة، وتحطيم للرقم القياسي السابق المسجل في عام 2014.

سائقو وفرق هوندا في إنديانابوليس 500 لعام 2021

شيب غاناسي ريسينغ هوندا

الأول سكوت ديكسون - ف

أندريتي أوتوسبورت هوندا

الثاني كولتون هيرتا

شيب غاناسي ريسينغ هوندا

الخامس توني كنعان - ف

شيب غاناسي ريسينغ هوندا

السادس عشر أليكس بالو

أندريتي أوتوسبورت هوندا

السابع رايان هانتر-راي - ف

ماير شانك ريسينغ هوندا

الثامن هيليو كاسترونيفيس - ف

شيب غاناسي ريسينغ هوندا

التاسع ماركوس إيريكسون

أندريتي أوتوسبورت هوندا

العاشر ألكسندر روسي - ف

دايل كوين ريسينغ مع فاسر سوليفان هوندا

الحادي عشر إد جونز

دايل كوين ريسينغ مع هوندا RWR

الثالث عشر بياترو فيتيبالدي - م

رحال ليترمان لانيغان هوندا

الخامس عشر تاكوما ساتو - ف

أندريتي أوتوسبورت هوندا

السادس عشر جيمس هنشكليف

رحال ليترمان لانيغان هوندا

الثامن عشر غراهام رحال

ماير شانك ريسينغ هوندا

العشرون جاك هارفي

رحال ليترمان لانيغان هوندا

الثالث والعشرون سانتينو فيروتشي

أندريتي أوتوسبورت هوندا

الخامس والعشرون ماركو أندريتي

أندريتي أوتوسبورت هوندا

الثامن والعشرون ستيفان ويلسون

ف - فائز سابق بسباق إنديانابوليس 500

م - مبتدئ في سباق إنديانابوليس 500

اقتباسات

سكوت ديكسون (تشيب غاناسي هوندا) الأسرع في تصفيات الدور الأول من إنديانابوليس 500: "صيحة عالية تحيّةً لهوندا، كل الافتخار لها على تحقيق سبعة من [أسرع تسعة] مراكز، لأن هذه السلسلة تنافسية للغاية. كلما زادت مدة انخراطي في هذه الرياضة، كلما زاد تقديري للإنجازات التي حققناها كفريق واحد، لأنني أدرك مدى صعوبتها. وجود أربع سيارات لفريق تشيب غاناسي هوندا في المواقع التسعة الأولى، هو ما يحلم به كل فريق. إنه عمل شاق، وهو ليس مسؤولية أي شخص بمفرده، لدينا فريق رائع والجميع يبذل كل جهوده لجعل كل شيء يعمل."

كولتون هيرتا (أندريتي أوتوسبورت هوندا) الانطلاق من منتصف الصف الأمامي، الثاني، في مشاركته الثانية بإنديانابوليس 500: "أنا سعيد جداً اليوم لتمتعي بفرصة [بلوغ أسرع تسعة و] والمنافسة على مركز الصدارة. أنا على أحر من الجمر في انتظار الأحد القادم. أعلم أننا نملك سيارة سباق رائعة، لقد افتقرنا فقط إلى تلك السرعة في اللفتين الأولى والثانية [التأهيليتين] التي تمتع بها سكوت [ديكسون] اليوم. لكنني سعيد بمجريات أمور اليوم. أنا سعيدٌ جداً لغاينبريدج، كامل فريق أندريتي أوتوسبورت، وفخورٌ بأن يكون لدي محرّك من هوندا. لقد رأيتم عدد السيارات التي تدفعها محركات من هوندا في أسرع تسعة [سبعة]، أمر لا يصدق."

توني كنعان (تشيب غاناسي ربسينغ) الانطلاق من وسط الصف الثاني، الخامس، في مشاركته العشرين بإنديانابوليس 500: " الظروف اليوم كانت مقبولة جداً. تلقيت سؤالًا [من فريقه] تماماً قبل الانطلاق وسألوني عما إذا كنت أرغب في المزيد من التنحيف وقررت عدم القيام بذلك، وأنا نادم على ذلك. ولكن كان ذلك سباقاً رائعاً بالنسبة لنا، كان مريحاً جداً. لكنني سعيد لسكوت [ديكسون]. لدينا جو رائع في هذا الفريق. بالطبع، أردت أن أكون أنا [في المركز الأول]، لكنني حقيقةً سعيد لسكوت وفريق غاناسي."

دايفد سالترز (الرئيس، تطوير أداء هوندا) عن المركز الصدارة لهوندا وإجمالي الجهود المؤهِّلة لسباقإنديانابوليس 500يوم الأحد التالي: "أحب فقط أن أظهر تقديرنا وإعجابنا الكبيرين بفريق تشيب غاناسي ريسينغ وسكوت ديكسون، وكذلك بمنظمة أندريتي أوتوسبورت وكولتون هيرتا. قدم كلا الفريقين - إلى جانب فريق ماير شانك ريسينغ - عرضاً مذهلاً اليوم إلى مشجعينا والجمهور. أود أن أقدّم شكراً كبيراً إلى فريق مهندسي هوندا وشركائنا في تطوير أداء هوندا (HPD)، الذين يسعون جاهدين في كل يوم. إنه أمر رائع أن يروا جهودهم تتم مكافأتها. أو كما نقول في إنجلترا، كان هذا مجرّد كلام."

كيلفن فو (المدير- إدارة البرنامج، تطوير أداء هوندا) عن إجمالي جهود هوندا المؤهِّلة في عطلة نهاية الأسبوع هذه: "لقد كانت عطلة نهاية أسبوع رائعة لهوندا وتطوير أداء هوندا (HPD). إنه تقدير حقيقي لكل العمل الشاق الذي بذله الجميع [في مقر تطوير أداء هوندا] في سانتا كلاريتا [كاليفورنيا]. تهانينا لسكوت ديكسون وتشيب غاناسي ريسينغ لبلوغ سياراتهم الأربع كلها إلى أسرع تسعة، الإصلاحات المثالية خلال الليل لسيارة أليكس بالو [التي تضررت في حادث يوم السبت] ومرور أسبوع خالٍ من المشاكل."

بعض الحقائق

هذه هي المرة الرابعة عشرة في 21 سباقاً تحتل فيها هوندا مركز الصدارة في إنديانابوليس 500، والمرة السابعة بمركز الصدارة في منافسات مُصنّعين متعددين.

هذه هي المرة الرابعة التي يحتل فيها سكوت ديكسون مركز الصدارة في 19 سباق له في إنديانابوليس 500، مع انطلاقاته السابقة من مركز الصدارة في سباقات 2008 (عندما فاز أيضاً بالسباق)، 2015 و2017. كذلك، تصدّر ديكسون تصفيات الدور الأول يوم السبت. هي أيضاً المرة السادسة التي يحتل فيها فريق شيب غاناسي ريسينغ مركز الصدارة في سباق إنديانابوليس 500.

بعد ختام التصفيات، أجرت إندي كار (INDYCAR)جلسة تدريب لمدة ساعتين لجميع السيارات الـ 33 على حلبة الانطلاق. مرة أخرى، تصدّر سائقو وفرق هوندا، وحازوا على ثمانية من المراكز العشرة الأولى، بقيادة أليكس بالو سائق تشيب غاناسي ريسينغ بسرعة 225.649 ميلاً في الساعة.

تضمنت قائمة السائقين الآخرين بالمراكز العشرة الأولى في التدريبات التي أقيمت بعد ظهر يوم الأحد، ماركوس إريكسون، توني كنعان، سكوت ديكسون متصدّر المتأهلين، تاكوما ساتو المدافع عن لقب السباق، غراهام رحال، ستيفان ويلسون وماركو أندريتي.

استطاعت هوندا أن تفوز بسباقات إنديانابوليس 500 أكثر من أي شركة سيارات كبرى: 13 انتصاراً من 20 سباقاً - نسبة فوز تبلغ 65% - منذ أن دخلت الشركة في منافسات إندي كار (INDYCAR) في عام 1994. حققت هوندا انطلاقات من مركز الصدارة في Indianapolis 500 أكثر من أي مصنع سيارات آخر: 388 انطلاقاً. كذلك، استطاع سائقو هوندا من إكمال لفات سباق إنديانابوليس 500 أكثر من أي صانع سيارات آخر: 67,789 لفة.

هوندا وفريق تطوير أداء هوندا يعربون عن بالغ أسفهم وتعاطفهم مع عائلة وأصدقاء أندريه ريبيرو والمعجبين به العديدين، الذي فارق الحياة في نهاية هذا الأسبوع في ساو باولو، البرازيل، عن عمر يناهز 55 سنة، بعد صراع مرير مع مرض السرطان. في 20 أغسطس 1995، سجل ريبيرو أول فوز لهوندا في إندي كار، حيث فاز بعد الانطلاق من مركز الصدارة بسيارته تاسمان موتورسبورتس رينارد هوندا (Tasman Motorsports Reynard Honda) في نيو هامبشاير إنترناشونال سبيدواي.