ماكس فيرستابن يأتي من المركز العشرين لـيُنهي السباق في المركز الثاني في روسيا

عندما يتم حصر و تقييم بطولة العالم للفورمولا 1 ، قد ينتهي الأمر بحصول ماكس فيرستابن على منصة التتويج غير المتوقعة في سباق الجائزة الكبرى الروسي يوم الأحد ، و هذا سيلعب دوراً كبيراً في تحديد اللقب.

بدأ فريستابن متأخراً ضمن آخر 20 سيارة بعد تغيير المحرك قبل السباق ، لكن الهولندي لم يتردد و واصل تقدمه عبر الميدان ليحتل المركز الثاني في سوتشي. وذلك بعد حصول لويس هاميلتون على فوزه رقم 100 في مسيرته المهنية ، فيما أصـبح سائق فريق ريد بول ريسينغ على منصة التتويج و بفارق نقطتين فقط من متصدر سباقات F1 بعد 15 سباقاً في المنافسة.

إنطلاقاً من المركز الـ 20 ، تقدم فريستابن إلى المركز 11 في اللفة 14 واستقر بالقرب من المراكز العشرة الأولى قبل أن يتأرجح في منتصف الطريق من السباق المكون من 53 لفة. وجد نفسه في منافسة شديدة مع فرناندو ألونسو في المركز السادس مع خمس لفات متبقية.

بدأ هطول الأمطار في البداية بالقرب من المنعطف الخامس فقط ، مما دفع فريستابن ليكون أحد السائقين الأوائل الذين يبدلون لإطارات المطر المتوسطة. أتت هذه الخطوة ثمارها في وقت لاحق حيث سقطت الأمطار أكثر ، مما حول المسار إلى ما يشبه حلبة تزلج حيث كان هناك صعوبة في التحكم و السيطرة. انتقل فريستابن من المركز السابع إلى الثالث في أول لفة له بعد حصوله على إطارات المطر ، ثم انتقل بعدها مباشرة إلى المركز الثاني.

كان للأمطار تأثير عكسي على زميله في فريق ريد بول حيث تخطى سيرجيو بيريز - الذي تقدم لفترة وجيزة بالقرب من منتصف السباق - و كان كالوس ساينز في المركز الثالث في اللفة 48 ، لكنه احتل المركز التاسع بعد أن حاصرته الأمطار. احتل سائقي فريق سكوديريا ألفا توري بيير جاسلي ويوكي تسونودا المركزين 13 و 17 على التوالي

أعطى فريستابن سبع نقاط لهاميلتون اليوم ، مما جعله يتخلف بنقطتين عن سائق مرسيدس في ترتيب البطولة. و حافظ بيريز على المركز الخامس في الترتيب بينما احتفظ جاسلي بالمركز التاسع. و يحتل فريق ريد بول الآن المركز الثاني بفارق 33 نقطة في بطولة المصنعين ، بينما يواصل فريق ألفا توري احتلال المركز السادس في الترتيب. ستكون هناك إجازة لمدة أسبوع قبل التوجه إلى اسطانبول لحضور سباق الجائزة الكبرى التركي في 10 أكتوبر المُقبل

تويوهارو تانابي

المدير الفني لهوندا F1

"كان هذا سباقًا مثيرًا مع نهاية فوضوية عندما هطلت الأمطار أثناء اللفات الأخيرة. كان ماكس قد اتخذ بالفعل عدة أماكن ، بعد أن بدأ من المركز 20 ، ثم قام مع فريق ريد بول ريسينغ بإجراء تعديلات إستراتيجية الصحيحة لإطارات المطر ، والتي سمحت له بتجاوز المزيد من السيارات والانتهاء به في المركز الثاني. هذه نتيجة إيجابية للغاية للبطولة ، مع الأخذ في الاعتبار أننا أخذنا مخالفة وكان علينا أن نبدأ من الصف الخلفي ، و على الرغم من استعادة هاميلتون الصدارة ، فهو متصدر بفارق نقطتين فقط. قام Checo (Perez) بعمل جيد جدًا في إدارة إطاراته وكانت قيادته جيدة حقًا ، لكن لم يحالفه الحظ لأن هطول الأمطار الغزيرة جعلته يتراجع إلى المركز التاسع. كان السائقون غير قادرين على تعويض المراكز ، ومن المخيب للآمال أنهم لم يتمكنوا من تسجيل أي نقاط. لا يزال هناك سبعة سباقات وستكون معركة صعبة لهذه البطولة ، ولكن في الوقت الحالي ، نحن نركز فقط على السباق القادم في تركيا ".

ماكس فيرستابن - فريق ريد بول ريسينغ هوندا

بدأ في 20 ، أنهي السباق : المركـز الثاني

"سنأخذ هذه النتيجة بالتأكيد! بالطبع الانتقال من المركز الأخير إلى المركز الثاني هو أمر جيد للغاية وعندما استيقظت هذا الصباح لم أكن أتوقع هذه النتيجة بالتأكيد، لم نفقد الكثير و قد قمنا بعمل جيد حقًا. لقد كان قرارا حاسما للتغيير، لقد كانت الاطارات زلقة على المسار واتخذنا قرارًا رائعًا بشأن التوقيت. يمكن أن تحدث الكثير من الأشياء عندما تبدأ السباق من المراكز الخلفية ، خاصة في اللفة الأولى عندما تتقاتل السيارات المتنافسة مع بعضها البعض ، لكننا بقينا بعيدًا عن المشاكل، وقمنا بإدارة السباق بشكل جيد للغاية. السباق نفسه لم يكن سهلاً للغاية ، كان من الصعب تجاوز السيارات الأخرى ولكن لحسن الحظ في النهاية ساعدنا المطر على القيام بالقفزة الأخيرة في في الحصول على المركز الثاني ".

سيرجيو بيريز - فريق ريد بول هونــدا

البداية: الثامن ، النهاية: المركز التاسع

"كنا على منصة التتويج اليوم ، لذلك قررت أن أخاطر بالبقاء بعيداً عن المناطق الزلقة. في المرحلتين الأولى والثالثة ، كان الجو جافًا جدًا ويمكن أن ترتفع درجة حرارة الإطارات ، لذلك إذا كان الأمر كذلك فكان البعض منا متفائلا باجتياز البقع الزلقة نتيجة الأمطار و كان البعض يرون أن مجهودهم في السباق ليس له جدوى. و تم إدراك أن الإطارات لم تكن مناسبة للأمطار، و يمكن القول أن بعض الناس قد حالفهم الحظ اليوم وآخرون لم يحالفهم الحظ. كنا في طريقنا لتحقيق نتيجة رائعة و الحصول على منصة تتويج على الرغم من التوقف فقد نجحنا في الوصول إلى المركز الثالث ولكن في بعض الأحيان هذه هي طبيعة السباقات. كانت المشكلة مع التوقف 'هذا خطأ بشري وتحدثت مع الطاقم الفني بعد السباق للتحقق من أنهم بخير لأننا كنا جميعاً محبطون بشكل واضح. كفريق ما زلنا نحصد الكثير من النقاط اليوم ، و لكنه أمر محبط بالنسبة لي ، و لكن ما أتطلع اليه هو الاستعداد للذهاب الى تركيا في غضون أسبوعين ".

بيير جاسلي - سكوديريا ألفا توري هوندا

البداية: الحادي عشر ، النهاية: المركز الثالث عشر

"لم تكن عطلة نهاية أسبوع رائعة بالنسبة لنا حقًا ، فقد أهدرنا فرصة كبيرة بالأمس في التصفيات ومرة أخرى اليوم اتخذنا قرارًا خاطئًا بشأن الأمطار ، مما يعني للأسف أننا لم نحصل على نقاط. كانت الوتيرة قوية هنا وأعتقد أن بدايتنا كانت جيدة ، لكننا لم نستغل جميع الفرص التي أتيحت لنا في هذا السباق ، وهو أمر مؤسف جدا. نحن بحاجة إلى مراجعة و دراسة لكل شيء اليوم والعمل على كيفية تحقيق أقصى استفادة من هذه الدروس في المستقبل . إن لدينا فريق جيد وأنا واثق من أننا يمكن أن نعود بقوة مرة أخرى في السباق التالي ".

يوكي تسونودا - فريق سكوديريا ألفا توري هوندا

البداية: الثاني عشر ، النهاية: المركـز السابع عشر

"من الواضح أنه يوم مخيب للآمال. لقد عانيت من توازن السيارة طوال السباق، خاصة في اللفة الأولى حيث كان من الصعب الاحتفاظ بالسيارة على المسار الصحيح. أحتاج إلى تقييم الموقف ثم العمل على تحسين أدائي الأساسي ، حتى أتمكن من تعويض النقاط مرة أخرى ".