فيرشتابين في المركز الثاني مع إحراز هوندا لثلاثة من مراكز تسجيل النقاط

سائق ريد بول يصعد ثلاث مرّات، بنفس عدد السباقات، إلى منصة التتويج

سيرجيو بيريز في طليعة 11 لفة في طريقه إلى المركز الرابع

 بيير غاسلي يحرز نقطة في البطولة لصالح فريق ألفا تاوري

واصل ماكس فيرشتابين قيادة برنامج هوندا للفورمولا 1 مع تحقيق سائق ريد بول ريسينغ هوندا صعوده الثالث على منصة التتويج لعام 2021 من خلال إنهاء سباق الجائزة الكبرى البرتغالي يوم الأحد على حلبة الغرب في المركز الثاني.

أحكم ثنائي فريق ريد بول ريسينغ، المؤلف من فيرشتابين وسيرجيو بيريز، السيطرة على الصف الثاني من خلال تأهلهما إلى المركزين الثالث والرابع على التوالي، واستقر فيرشتابين في المركز الثالث بعد أن خسر الفائز بالجولة الثانية ريادة المراكز بسبب تجاوز حدود الحلبة في تصفيات يوم السبت. تقدم بيير غاسلي إلى الربع الثالث لثالث مرة، نفس عدد السباقات، ليتأهل إلى المركز التاسع بينما احتل الصاعد يوكي تسونودا المركز 14 في سباقه الثالث فقط في الفورمولا 1.

كان فيرشتابين سريعاً طوال اليوم، وتقاتل مع لويس هاميلتون في البداية لانتزاع المركز الثاني في اللفة 7 بعد دخول مبكر لسيارة الأمان، قبل أن يتراجع إلى خلف فالتيري بوتاس ويحتل المركز الثالث في محطة التوقف الوحيدة في السباق. توقف فيرشتابين قبل لفة واحدة من بوتاس، وسد الفجوة معه بفضل تمكن فريقه ريد بول من كسب ثانية كاملة بالمقارنة مع مدة توقف بوتاس في لفة لاحقة. هذا الوقت المكتسب سمح لفيرشتابين أن يهاجم بوتاس بعد خروجه من محطة التوقف، مما مكّنه التجاوز إلى المركز الثاني في المنعطف الخامس خلال لفة التوقف لبوتاس.

في هذه الوقت، اعتمد سيرجيو بيريز استراتيجية بعيدة المدى، حيث سار على إطاراته نوع بيريللي حتى اللفة 50 قبل أن يتوقف للمرة الأولى. سمحت هذه الخطوة للسائق المكسيكي أن يتولى ريادة أول لفات له هذا العام، ويعزز المركز الرابع في أفضل نهاية سباق له خلال المراحل الأولى لهذا الموسم.

سار غاسلي ضمن المراكز العشرة الأولى طوال اليوم، لكنه وجد نفسه خارج مراكز تسجيل النقاط بعد أن تخطاه دانيال ريكاردو وفرناندو ألونسو في اللفة 49. وبشجاعة، قاوم الفرنسي ولاحق كارلوس ساينز جونيور في اللفة قبل الأخيرة من السباق لتأمين النقطة الأخيرة في اليوم.

في ثالث مشاركة له في مسيرته بالفورمولا 1، انطلق يوكي تسونودا من المركز الرابع عشر وكسب خبرة قيّمة جدّاً من اللفات الـ 66 التي خاضها في طريقه إلى المركز الخامس عشر. لكن ولسوء الحظ، انتهى يومه بنفس الطريقة التي انتهى بها يوم السبت مع فيرشتابين، مع تحقيقه أسرع توقيت في اللفة الأخيرة من السباق، ثم يشهد حذف نتيجته لأنه تجاوز حدود الحلبة.

أحكم فيرشتابين قبضته على المركز الثاني في ترتيب السائقين وبفارق ثماني نقاط عن هاميلتون بعد ثلاثة سباقات. أما بيريز فصعد إلى المركز السادس في نهايته، في حين احتل غاسلي سائق فريق ألفا تاوري المركز العاشر بعد ثاني نتيجة له في مراكز تسجيل النقاط على التوالي. ستبقى الفرق في المنطقة، وستدور نصف دورة نحو الغرب باتجاه برشلونة للمشاركة في سباق الجائزة الكبرى الإسباني الأسبوع المقبل.

تويوهارو تانابي

المدير الفني، هوندا - فورمولا 1

"بعد أن تخلّفنا عن الصف الأول أمس، شعرنا بأنه ما زال لدينا فرصة للفوز اليوم وكنّا قريبين جداً، مع احتلال ماكس المركز الثاني في مركز أعلى من نقطة انطلاقه مع فريق ريد بول ريسينغ هوندا، كما أنهى سيرجيو من حيث بدأ. إنه لأمر مشجع للغاية أنه في السباقات الثلاثة حتى الآن، تمكنا دائماً من الصعود إلى منصة التتويج لأن هذا الثبات مهم جداً للبطولات. واجه فريق ألفا تاوري هوندا وقتاً أكثر صعوبة من الجولتين الأوليين، مع ذلك قدم بيير أداءً قوياً وحصل على النقطة الأخيرة. بالنسبة ليوكي، كانت فترة بعد ظهر صعبة، لأن هذه هي المرة الأولى التي ينافس فيها على هذه الحلبة حيث التماسك ضعيف ومن الصعب تدفئة الإطارات. لكنه تعلم دروساً ستكون مفيدة للمستقبل. الآن نذهب مباشرة إلى إسبانيا حيث سنكون مستعدين للقتال بقوة كما هو الحال دائماً."

ماكس فيرشتابين - ريد بول ريسينغ هوندا

الانطلاق من المركز الثالث، النهاية: في المركز الثاني

"هناك شيء ما في هذه الحلبة غير مناسب حقاً لسيارتنا، وبشكل عام أعتقد أن نهاية الأسبوع هذه كانت نوعاً ما نهاية أسبوع غير جيّدة من حيث التماسك والسرعة الإجمالية. أدركنا في العام الماضي أننا لم نكن أقوياء هنا بشكل خاص، لذلك كان هذا العام أفضل قليلاً وتمكنا من إنهاء السباق متقدمين على سيارة مرسيدس واحدة، لكن لم يكن الأمر جيداً بما يكفي للتفوّق على كليهما. ومع ذلك، يبقى المركز الثاني نتيجة جيدة، وكنا نعلم دائماً أن هذا الموسم سيكون صعوداً وهبوطاً من حيث الحلبات التي كنا فيها نحن والمرسيدس أقوياء. حاولت أن أضغط على فالتيري في البداية لأنه كان يكافح من أجل السيطرة، لكن من الواضح أن لويس في الخلف تمتع بسرعة أعلى واستطاع من تجاوز كلانا. تمكنت بعد ذلك من تخطي فالتيري عند محطة التوقف، ولكن كان ظاهراً بوضوح أننا كنا أبطأ قليلاً مع الإطارات القاسية، وفي بعض اللفات لم نكن قادرين على مضاهاة لويس وآخرين، لم يكن ذلك ممكناً. مع اقتراب نهاية السباق، كان فالتيري يعود ويقترب مني وهو ما أظهر سرعته اليوم. إنه لأمر مخزٍ أن أسرع لفة تم حذفها، حدود الحلبة الغبية [يضحك]، يجب عليهم إعادة الحصى مرة أخرى! لقد سجلنا نقاطًا جيدة هنا، لكنني أتطلع إلى برشلونة، الحلبة التي تتمتع بمستويات تماسك طبيعية أكثر وحيث لدي ذكريات جيدة. أعتقد أننا سنرى أيضاً صورة أوضح عن كيفية تقدم الفرق. الموسم لا يزال طويلاً أمامنا لذا يمكن للكثير أن يحدث."

سيرجيو بيريز - ريد بول ريسينغ هوندا

الانطلاق من المركز الرابع، النهاية: في المركز الرابع

"اليوم كان سباقاً مرهقاً من جهتي! تمكن لاندو من تجاوزي عند المنعطف 4، لكنني اعتقدت أن جميع العجلات الأربع كانت خارج الحلبة، لذا لم أدافع معتقداً أنه سيتعين عليه إعادة المركز بسبب حدود الحلبة ولكن لم يكن هذا هو الحال. لقد كان سوء تقدير من جانبي وخطأ لكن الوقوع خلف لاندو أضر بسباقنا وكلفنا الكثير من الوقت. عندما تجاوزته كانت سرعتي جيدة لكنّي أعتقد أن الضرر كان قد حدث بالفعل. بعد ذلك، حاولنا أن نفعل شيئاً مختلفاً مع الإستراتيجية من خلال المضي طويلاً على أمل خروج سيارة أمان ولكن الأمر لم ينجح والمركز الرابع كان أفضل ما استطعنا فعله. نحن بالتأكيد نحقق تقدماً جيداً مع السيارة وسرعة السباق، بالطبع لا تزال هناك مجالات أحتاج إلى إتقانها وتحسينها لكنها مجرد عملية وسنواصل العمل الجاد للأسبوع المقبل في برشلونة."

بيير غاسلي - فريق ألفا تاوري هوندا

الانطلاق من المركز التاسع، النهاية: في المركز العاشر

"لم يكن السباق الذي أردناه، لكن بصراحة، كان ما توقعناه. لقد عانينا حقاً هنا خلال عطلة نهاية الأسبوع، لذلك أعتقد أن الخروج بنقطة واحدة أمر إيجابي. كنت سعيداً في بداية السباق لأنني كنت قادراً على اللحاق بتشارلز، لكن في النهاية افتقرنا بسبب السرعة - بسبب عدم وجود سيطرة عند المنعطفات على سرعة منخفضة - وفي النهاية أعتقد أنه كان من الرائع تجاوز كارلوس للحصول على نقطة للفريق. أعتقد أن الحلبة في برشلونة ستناسب سيارتنا أكثر، لأنها حلبة أسرع بكثير، لذلك آمل أن نؤدي بشكل أفضل هناك في غضون أيام قليلة."

يوكي تسونودا - فريق ألفا تاوري هوندا

الانطلاق من المركز الـ 14، النهاية: في المركز 15

" اليوم كان حقاً صعباً، لم يكن لدي أي تماسك في بداية السباق ولم يكن لديّ هناك أي سرعة على الإطلاق. لقد كافحت طوال عطلة نهاية الأسبوع مع توازن السيارة، ولم تساعد الظروف، لكن الجميع كان يقود على نفس الحلبة لذلك نحتاج فقط إلى تحليل البيانات، لمعرفة ما لم ينجح معنا هنا في البرتغال، والتعلم منه قبل عطلة نهاية الأسبوع المقبلة في إسبانيا."